تسجيل الدخول

​​​​​​

يقدم قسم التسجيل مجموعة متنوعة من الخدمات لطلبة الكلية لمساعدتهم في تنفيذ خطتهم الدراسية، ومن بينها:

  • تسجيل المقررات
  • الانسحاب من المقررات
  • الانسحاب النهائي من الكلية
  • الرسوم الدراسية
  • إعادة الالتحاق للمرحلة التأسيسية ومرحلة التخصص
  • التقديم على الدراسة بالتزامن مع جامعة قطر
  •  إصدار الخطابات الرسمية والجدول الدراسي، مثل: إثبات التحاق الطالب في الفصل الدراسي، ومواعيد الاختبارات النهائية واختبارات المنتصف، التسجيل المبكر.
لمزيد من المعلومات حول خدمة إصدار الخطابات، يرجى الاطلاع على طريقة التقديم على الخطابات الرسمية والجدول الدراسي عبر هذا الراب​ط.

الخدمات

التسجيل في مستوى الكلية​

وضع الطال​بالخريف/الربيع (الحد الأدنى)الخريف/الربيع (الحد الأعلى)الصيف (الحد الأعلى)ملاحظات
الوضع الأكاديمي - جيد9 ساعات16 ساعة7 ساعات
المعدل التراكمي 3.50 وأعلى بشرط استكمال 16 ساعة معتمدة على الأقل9 ساعات18 ساعة10 ساعاتيتم منح الحد الأعلى للساعات بعد صدور الدرجات النهائية للفصل الحالي
الطالب المتوقع تخرجه9 ساعات18 ساعة10 ساعات
الطالب على قائمة الإنذار الأكاديمي9 ساعات12 ساعة7 ساعات

تسجيل المقررات الدراسية
على جميع طلبة مستوى الكلية الانتهاء من تسجيل مقرراتهم الدراسية عبر الموقع الإلكتروني للتسجيل الذاتيoasis.ccq.edu.qa ، وذلك خلال فترة التسجيل المحددة وفق التقويم الأكاديمي على الموقع الإلكتروني للكلية.

يرجى الاطلاع على هذه الإرشادات الهامة​ قبل بدء التسجيل المبكر في المقررات.​

البرنامج التأسيسي
يتم تسجيل طلبة المستوى التأسيسي من قبل قسم التسجيل وفقًا لدرجة اختبار تحديد المستوى الذي تم تقديمه في الكلية أو ما يعادله، ويتم إبلاغ الطلبة فور الانتهاء من ذلك للاطلاع على الجدول الدراسي.

وذلك على النحو التالي:
  • ​الطلبة الذين لم يجتازوا ​المستوى التأسيسي، يتعين عليهم تعبئة وإرسال نموذج إلكتروني لتأكيد رغبتهم بإعادة تسجيل نفس المستوى في الفصل التالي وسيتم إبلاغ الطلبة بالفترة المحددة لتقديم النموذج عبر البريد الإلكتروني.
  • تنطبق جميع حالات الانسحاب أو حذف المقررات على المستوى بأكمله وليس على كل مقرر على حدة.
  • يجب على الطلبة تحقيق معدل لا يقل عن 70% في اختبار مستوى اللغة الإنجليزية للانتقال إلى المستوى التالي.
  • لا يمكن لطلبة البرنامج التأسيسي، الذين لم يتمكنوا من اجتياز أحد المستويات مرتين متتاليتين، التسجيل في الفصل الدراسي التالي، ويجب عليهم تقديم طلب إعادة التحاق ​إلى قسم التسجيل.
  • الطلبة المسجلون حالياً في المستوى الأول والثاني، ويرغبون في الانتقال للمستوى الثالث للالتحاق بمسار اللغة الإنجليزية لمستوى الكلية في المستقبل، يتعين عليهم تعبئة وإرسال النموذج الالكتروني وسيتم إبلاغ الطلبة بالفترة المحددة لتقديم النموذج عبر البريد الالكتروني.
  • يمكن لطلبة المستوى التأسيسي حذف المقررات من خلال نظام الخدمة الذاتية (بانر) كما هو موضح هنا ويتطلب ذلك التقديم على طلب إعادة التحاق للفصول اللاحقة.

التسجيل المتزامن​
يمكن لطلبة كلية المجتمع في قطر الدراسة في مؤسسة تعليمية أخرى بالتزامن مع دراستهم في الكلية، مع الأخذ في الاعتبار ما يلي:
  • يتعين على الطالب تسجيل ( 9 ) ساعات معتمدة كحد أدنى في كلية المجتمع في قطر ؛ ليتمكن من تقديم طلب تسجيل في جامعة أخرى في فصليَ الخريف والربيع، ويستثنى من ذلك فصل الصيف.
  • ينبغي ألا يتجاوز مجموع الساعات المعتمدة التي يتلقاها الطالب في كلتا المؤسستين لكل فصل دراسي عدد الساعات المسموح بها وفقًا لمعدله التراكمي في الكلية.
  • عند الانتهاء من المقرر الدراسي في المؤسسة التعليمية المضيفة، يجب على الطالب أن يتواصل مع قسم علاقات وشؤون الطلبة في كلية المجتمع في قطر لتقديم نموذج طلب التحويل، مع استيفاء شروط تحويل الساعات المعتمدة.
  • وتقع على الطالب مسؤولية اختيار المقررات التي تضمنها الاتفاقية بين كلية المجتمع وجامعة قطر قبل تسجيلها في جامعة قطر لضمان معادلتها في كلية المجتمع.
  • ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2.
  • المقررات التي يتم النظر فيها لمعادلتها من جميع الجامعات إلى كلية المجتمع هي التي تم اجتيازها بدرجة جيد “C” وأعلى، ويتم تحويلها إلى درجة “T” دون أن تؤثر في معدل الطالب في كلية المجتمع بشرط ألا يكون قد مر على دراسة المقرر أكثر من 5 سنوات.
  • تنص سياسة الكلية على دراسة آخر ( 18) ساعة مكتسبة للطلاب في بر​نامج الدبلوم وآخر ( 30 ) ساعة مكتسبة للطلاب في برنامج البكالوريوس في كلية المجتمع في قطر​.
  • للتقديم على الدراسة بالتزامن، يتطلب التقديم على الخدمة من خلال النظام في المواعيد التي يتم تحديدها والإعلان عنها من قبل قسم التسجيل (طريقة الت​قديم على طلب الدراسة بالتزامن).

الاطلاع على المقررات المطروحة​​

الانسحاب من المقررات الدراسية
يمكن للطالب الانسحاب من المقررات الدراسية خلال فترة الحذف المعلنة في التقويم الأكاديمي على موقع الكلية الإلكتروني، ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة عن انسحابه من المقررات الدراسية. 

  1.  يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر أو أكثر قبل انتهاء فترة الحذف النهائي وبتقدير (W) بأثر في السجل الأكاديمي، شريطة ألا يقل العبء الدراسي عن (9​) ساعات في فصلي الخريف والربيع ويلزم بدفع رسوم مالية.
  2. إذا حُذف الطالب من المقرر بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة بسبب الغياب، يلزم بدفع رسوم حذفه من المقرر.
  3. إذا حذف الطالب من المقرر بعد انتهاء فترة الحذف النهائي، يعد راسباً بدرجة (F) ويلزم بدفع رسوم مالية.
 سيتم تطبيق سياسة الحذف والرسوم على جميع أنواع الحذف بعد انقضاء فترة الحذف والإضافة، لمزيد من المعلومات حول سياسة الرسوم، يُرجى زيارة صفحة الرسوم والمصروفات.

الانسحاب من الفصل الدراسي
على الطالب الراغب بالانسحاب من جميع المقررات التقديم على طلب الانسحاب من خلال نظام البانر (طريقة التقديم على الانسحاب).

1. قبل انتهاء فترة الحذف النهائي يسمح للطالب بالانسحاب من جميع مقررات الفصل الدراسي وبتقدير (W) لجميع المقررات المسجلة في ذلك الفصل ولا يتأثر معدله بهذه الدرجة ويلزم بدفع رسوم مالية. ​​

  • الانسحاب الأول والثاني: يلزم بدفع رسوم مالية متعلقة بحذف المقررات ليتمكن من التسجيل مرة أخرى ويكون لذلك أثر في السجل الأكاديمي.
  • الانسحاب الثالث: يتم تعليق قيد الطالب فصلاً دراسياً واحداً + 2000 ر.ق لإعادة تفعيل القيد، ويلزم بدفع الرسوم المالية المتعلقة بحذف المقررات ليتمكن من التسجيل في الفصل الذي يليه.

​2. يُسمح للطالب بتأجيل الدراسة لمدة لا تتجاوز ثلاثة فصول دراسية متتالية (لا تشمل فصل الصيف). 

  • في حال تجاوز الطالب الثلاثة فصول المسموح بها، يعتبر منقطعًا عن الدراسة ويتوجب عليه دفع مبلغ وقدره 2000 ر.ق. لفك القيد بالإضافة إلى تقديم طلب إعادة التحاق.

الانسحاب النهائي من الكلية
على الطالب الراغب بالانسحاب النهائي من كلية المجتمع التقديم على طلب الانسحاب من خلال نظام البانر(طريقة التقديم على الانسحاب)

وتطبق سياسة الانسحاب الكلي من الكلية على النحو التالي: 
  1. يسمح للطالب بالانسحاب النهائي من الكلية ويتم طيّ قيده والاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في سجله الخاص.
  2. للعودة إلى مقاعد الدراسة يتطلب من الطالب التقديم على طلب التحاق عند الإعلان فتح باب التقديم على البريد الالكتروني الخاص بالكلية، بناءً على التالي:
    • لا يسمح للطالب بالتسجيل أو إعادة التسجيل في الكلية إلا بعد دفع رسوم  رفع/ فك القيد (2000 ر.ق).
    • الطلبة المنسحبين من الكلية :  يمكن للطالب التقدم بطلب إعادة الالتحاق في الكلية  بعد انقضاء فصل دراسي واحد على الأقل (لا يشمل فصل الصيف) من تاريخ الانسحاب.
    • لن يتمكن الطالب من التقديم على طلب إعادة الالتحاق الا بعد دفع جميع الرسوم الدراسية المستحقة على حسابه.
تأجيل الدراسة
  • يُسمح للطالب بتأجيل الدراسة لمدة لا تتجاوز ثلاثة فصول دراسية متتالية (لا تشمل فصل الصيف). ​
  • في حال تجاوز الطالب الثلاثة فصول المسموح بها، يعتبر الطالب منقطعًا عن الدراسة ويتوجب عليه تقديم طلب إعادة التحاق.
  • في حالة الانسحاب النهائي أو الانقطاع عن الدراسة بالكلية دون عذر مقبول حسب لوائح وسياسيات قطاع شؤون الطلبة، سيتم فرض الرسوم ذات الصلة وفقًا لسياسة الرسوم والمصروفات بالكلية. 

لمزيد من المعلومات حول سياسة الرسوم وكيفية الدفع، يُرجى زيارة صفحة الرسوم والمصروفات​.​

إعادة الالتحاق
 ​طلبة مستوى الكلية
طلبة مستوى الكلية المنقطعين عن الدراسة والراغبين في إعادة الالتحاق في الكلية يتوجب عليهم التقديم على طلب إعادة الالتحاق من خلال نظام البانر (طريقة التقديم على طلب إعادة الالتحاق).
  • يتم تفعيل الرابط في مواعيد يتم تحديدها والإعلان عنها من قبل قسم التسجيل.
  • يطبق إعادة الالتحاق​​ على الطلبة الذين انقطعوا ثلاثة فصول دراسية متتالية (لا يشمل فصل الصيف).

​طلبة المستوى التأسيسي من برنامج اللغة الانجليزية
طلبة المستوى التأسيسي المنقطعين عن الدراسة والراغبين في إعادة الالتحاق في الكلية يتوجب عليهم التقديم على طلب إعادة الالتحاق من خلال نظام البانر (طريقة التقديم على طلب إعادة الالتحاق).
  • يتم تفعيل الرابط في مواعيد يتم تحديدها والإعلان عنها من قبل قسم التسجيل.
  • في حال مرور سنتين على اختبار تحديد المستوى، يمكن للطالب إعادة الاختبار أو التسجيل في المستوى التأسيسي الأول دون إعادة اختبار تحديد المستوى.
  • سيتم الرد على الطالب على بريده الالكتروني الخاص بالكلية. لذا، يرجى تفعيل البريد الالكتروني في حال لم يكن مفعلا من خلال التواصل مع قسم الدعم الفني ITSupport@ccq.edu.qa.
  • تطبق سياسة رسوم إعادة الالتحاق. يرجى مراجعة صفحة الرسوم وا​لمصروفات.​

​رفع الحظر المتعلق بالرسوم الدراسية
يتعين على الطلبة الذين يرغبون في إعادة تسجيل مقررات سبق لهم حذفها وتعليق قيدهم دفع الرسوم المحددة وفقًا لسياسة الرسوم والمصروفات بالكلية، علمًا بأنه سيتم رفع الحظر فور استكمال عملية الدفع.

ملاحظات:
  1. وضع الإيقاف على حساب الطالب يؤدي إلى تعطيل عملية التسجيل في الفصول القادمة بالإضافة إلى عدم إصدار الخطابات الرسمية، إفادة التخرج، وكشف الدرجات الخاصة بالطالب.
  2. في حال تم إعفائك سابقاً من قبل لجنة النظر في الرسوم الدراسية يرجى التواصل مع قسم التسجيل على البريد الالكتروني التالي: registration@ccq.edu.qa. 
  3. يتم فرض رسوم الحذف من المقررات فور استكمال عملية الحذف تطبق السياسة من الفصل الدراسي خريف 2024، وفي حال حذف مقررات في فصول دراسية سابقة سيتم فرض الرسوم عند إعادة تسجيل المقرر المحذوف​.

لمعرفة الرسوم المستحقة على الطالب، يُرجى اتباع طريقة دفع الر​​​سوم​ الدراسية.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني registration@ccq.edu.qa​ ، أو الاتصال بنا على الرقم التالي: 16070​