يحرص فريق التوجيه والاحتياجات الخاصة دومًا على تقديم الدعم اللازم لطلابنا وطالباتنا من ذوي الإعاقة لضمان الوصول العادل والملائم إلى برامج وخدمات الكلية. فإذا واجهتك تحديات أكاديمية أو إجرائية، لا تتردد في التواصل معنا لطلب المساعدة.
الفئات التي نقدم لها المساعدة
- الصعوبات الحركية
- الصعوبات البصرية
- الصعوبات السمعية
- صعوبة الكلام والمشكلات اللغوية
- صعوبات التعلم
- التحديات النفسية
- التوحد
- الحالات الصحية المزمنة (مثل: الربو والسكري والصرع وغيرها)
- الصعوبات المؤقتة نتيجة التعرض لمرض أو حادث
الاختصاصات والخدمات الأساسية
- التواصل مع الطلبة ذوي الإعاقة للتعرف على حالة كل طالب وإجراء التسهيلات اللازمة.
- العمل على التواصل بين قطاع شؤون الطلبة والقطاعات الأكاديمية والإدارات الأخرى ذات العلاقة باحتياجات هذه الفئة.
- إجراء اللقاءات اللازمة مع الطلبة ذوي الإعاقة والقطاعات الأكاديمية بالكلية لتعريفهم بالخدمات المقدمة لهم والتعرف على متطلباتهم.
- العمل على إشراكهم في جميع البرامج المتاحة لهم (الفرص التدريبية والأنشطة والاحتفاء بالأيام والمناسبات الخاصة بهم).
- عقد ورش عمل لتعريف أعضاء الهيئة التدريسية باحتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة وتسهيل تلبية متطلباتهم الأكاديمية والاجتماعية.
- فتح ملف لكل طالب (متابعة حالة) على المستوى الأكاديمي لاستدراك أي قصور يحدث خلال مسيرته الأكاديمية بالكلية.
- التواصل مع الطلبة الذين لديهم ظروف اجتماعية استثنائية والتعامل معهم لتقليل الصعوبات التي يواجهونها.
للاستفسارات أو حجز موعد مع أحد موظفي قسم التوجيه والاحتياجات الخاصة ، يمكنكم التواصل مع فريق عمل القسم عبر بيانات الاتصال التالية:
نعيمة أحمد
| naima.ahmed@ccq.edu.qa | 44011405 |
منى القحومي | muna.alquhumi@ccq.edu.qa | 44011638 |
لطيفه البدر | Latefa.Albader@ccq.edu.qa | 44011443 |
عايدة البلوشي | Aida.albalushi@ccq.edu.qa | 44016998 |
كيفية طلب الخدمة
يمكن للطالب الاستفادة من خدمات قسم التوجيه والاحتياجات الخاصة من خلال:
- طلب الخدمة عند تقديم طلب الالتحاق بالكلية.
- تعبئة النموذج الإلكتروني لطلب خدمات مساعدة، وسيتم التواصل مع الطالب من قبل موظفي القسم.
- مقابلة الأخصائي بقسم التوجيه والاحتياجات الخاصة.
- التحويل من قبل موظف قسم القبول لدراسة الحالة (خلال فترة استكمال طلب الالتحاق).
- التحويل من قبل المرشد الأكاديمي لدراسة الحالة.
- التحويل من قبل أعضاء هيئة التدريس لدراسة الحالة.
إجراءات توفير خدمات الدعم لذوي الإعاقة
يقوم موظفو قسم التوجيه والاحتياجات الخاصة بمراجعة الطلبات والحالات الخاصة بالطلبة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
- النظر في الوثائق لتحديد مدى استحقاق الطالب للحصول على التسهيلات والترتيبات الأكاديمية بناءً على نوع الإعاقة المثبتة في الوثائق.
- يقوم المختص بتحديد موعد لمقابلة الطالب لتحديد أنسب الخدمات والترتيبات.
- يقوم المختص بمناقشة السياسات والإجراءات ذات الصلة مع الطالب، ويعطى الطالب خطابًا يوضح طبيعة الخدمات أو الترتيبات التي سيحصل عليها بسبب الإعاقة.
- يقوم الطالب بتعبئة نموذج بيانات والتوقيع على إذن يسمح لقسم التوجيه والاحتياجات الخاصة بمشاركة المعلومات حول إعاقته مع موظفي الكلية (العمداء – الهيئة التدريسية – المرشدين الأكاديميين) الذين سيعملون على توفير الخدمات والتسهيلات للطالب.
- يقوم المختص بالتواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية بداية كل فصل دراسي وتسليمهم الخطاب الخاص بالطالب الذي يثبت الإعاقة التي يعاني منها والتسهيلات والترتيبات الأكاديمية المقترحة له.